فهرس موقع احترف نت

مقالات

ما هو المقال الفعال؟ خطوات لكتابة ورقة أكاديمية فرصة احترافية

 تعتبر الكتابة من بين العناصر الرئيسية للإنجاز على مستوى المدرسة وكذلك في المدرسة الثانوية والجامعة. يعاني الكثير من الطلاب الذين ليست لديهم مهارات كتابية من صعوبة في إعداد المقالات الأكاديمية أو كتابتها. لكن ما لا يعرفونه هو أن كتابة مقال أكاديمي يختلف تمامًا عن الكتابة الإبداعية لأنها تستند إلى قواعد محددة. إذا كنت قادرًا على تعلم هذه القواعد واتباعها ، فستتمكن من كتابة مقال أكاديمي احترافي ومكتوب جيدًا.  

 هذا هو بالضبط ما سنناقشه في هذه المقالة … لذلك دعونا نتعرف على المقالة الأكاديمية ، بالإضافة إلى أهم النصائح والأساليب لكتابتها.  

    ما هو بالضبط المصطلح المستخدم في المقال؟    

 مقال في مدرسة أو جامعة هو النمط الرسمي للعمل المكتوب المكرس لموضوع معين. عادة ما يتم كتابتها لإقناع القراء بقضية ما من خلال توفير استخدام الأدلة القائمة على أساس علمي متين.  

    ما هي بالضبط الأجزاء المختلفة التي يتكون منها المحتوى؟    

 يجب أن يتضمن المقال الأكاديمي الناجح هذه المكونات الأساسية:  

  •   مقدمة موجزة ، تتضمن نظرة عامة على المقالة وسبب كتابتها. جنبا إلى جنب مع الخطوط العريضة للمقال واضح.  
  •   الفقرات في تسلسل متماسك ومنظم ومدعومة بأدلة من مصادر أكاديمية موثوقة. هذا هو الأساس في الورقة.  
  •   خاتمة موجزة تلخص الفكرة الرئيسية للمقالة وسبب كتابتها.  

    ما هو الفرق الرئيسي بين مقال وتقرير؟    

 أكثر من 1000 دورة مجانية مع شهادة إتمام في جميع المجالات. اشترك في الدورات المجانية اليوم!  

    ما هي أنواع المقالات المختلفة؟    

 يمكن تقسيم المقال الأكاديمي إلى أنواع مختلفة تختلف من حيث محتواها وطريقة عرضها. يمكن تلخيصها بالطريقة التالية:  

  •   مقال تحليلي.  
  •   مقال جدلي.  
  •   مقال تفسيري.  
  •   مقال مقارن.  
  •   مقال الحل والمشكلة.  
  •   السبب والسبب و.  

 لكي تكون مؤهلًا في كتابة مقال أكاديمي ، يجب أن تكون على دراية أولاً بأحد هذه الأنواع التي تحتاج إلى كتابتها وأيها غالبًا ما يكون في المقالة التي يُطلب منك. لذلك تأكد من أنك قد أخذت الوقت الكافي لقراءة السؤال بدقة وفهم الكلمات الرئيسية فيه ، على سبيل المثال تحليل ومناقشة ومناقشة وشرح الفرق … إلخ.  

 هذه الكلمات غالبًا ما تقودك إلى نوع القطعة التي ستحتاج إلى كتابتها.  

    ما الذي أحتاجه للكتابة لأوراقي الأكاديمية؟    

 بينما تختلف أنواع وأنواع المقالات من حيث الطول والمحتوى والموضوع ، إلا أنها تتبع نفس طريقة كتابة المقالات. يتضمن الأقسام الثلاثة التي ذكرناها سابقاً (المقدمة والمحتوى والختام). كما يتضمن ثلاث مراحل أساسية وهي كالتالي:  

 دعنا نتعلم المزيد عن كل مرحلة من هذه المراحل بعمق أكبر:  

    الخطوة الأولى هي مرحلة التحضير    

 بكلمات العنوان على هذا النحو ، هذا هو المكان الذي يتم فيه التحضير والتخطيط للقطعة التي ستؤلفها. تعتبر هذه المرحلة الأكثر أهمية لأنه إذا كنت قادرًا على إنهاءها بنجاح ، فستوفر الأساس لمقالك. ستكون الخطوات التالية حول ترتيب المعلومات التي اكتشفتها في هذه المرحلة.  

    1. تعرف على ما هو مطلوب من قبل المقال.    

 تتمثل الخطوة الأولى في إكمال المهمة بشكل صحيح في فهم المتطلبات من أجلك. كيف يمكنك تحقيق ذلك باتباع الخطوات التالية:  

  •   تأكد من قراءة الأسئلة بدقة والبحث عن أي جانب قد يبدو غير واضح لك. تريد توضيحا من معلمك.  
  •   حدد الهدف من المقالة ، وطول المقالة وكذلك الموعد النهائي للتقديم. طريقة التسليم (الورقية وكذلك الإلكترونية) ونوع المادة.  
  •   اكتب أهم النقاط التي يجب تضمينها في مقالتك وقم بتعديلها وتوسيعها عند بدء الكتابة.  

 كل ما يجب أن تعرفه عن كتابة خطاب الاستئناف
 

    الآن ، يجب أن تكون على يقين من الاحتفاظ بهذه الأشياء في ذهنك:    

  •   المدة: كن واقعيا بشأن مقدار الوقت اللازم للكتابة والبحث وعملية التدقيق اللغوي.  
  •   تحديد الكلمات: اختر منطقة معينة ، أو جزء ، لمنع جمع الكثير من المعلومات وتجاوز حد الكلمات المسموح به.  

    2. فهم الجمهور المستهدف    

 قبل أن تبدأ ، اسأل نفسك: “كيف أكتب مقالاً؟” من المهم أن تفكر أولاً في الأشخاص الذين تريد الكتابة لهم. سيؤثر مستوى تعليمهم بالتأكيد على أسلوبك في الكتابة واختيار الكلمات. بالنسبة لأطروحة الماجستير ، على سبيل المثال ، عادة ما تستهدف مجموعة من الخبراء. عادةً ما يتم توجيه مقال أكاديمي مكتوب في درجة البكالوريوس إلى المحترفين والأشخاص العاديين.  

 يوضح الجدول أدناه نوعين من الجمهور والنصائح الأكثر فاعلية التي يجب عليك اتباعها عند كتابة مقالتك لكل منهما:  

    3. حدد موضوع المقال    

 هناك العديد من الخيارات لاختيار موضوع لكتابة مقالتك. من الممكن اتباع الطريقة التقليدية للعصف الذهني وتدوين الملاحظات حول الموضوع أو اطلب من زميلك في الفصل مناقشة الموضوع مع مدرسك.  

 يمكنك أيضًا استكشاف ما يُعرف باسم “الكتابة الحرة” وهي عملية تناول موضوع واسع ثم إنشاء قطعة من الكتابة لمدة ثلاث دقائق تقريبًا ، من أجل تجميع معظم الأفكار المتعلقة بها ، والتي يمكنك الاستفادة منها من واستخدام الفكرة الأساسية لقطتك.  

 الخيار الثالث هو استلهام مقالتك من البحث السابق وكذلك البحث الذي تم نشره في هذا المجال.  

    بعد تحديد موضوع أساسي لمقالك ، قم بتضييق نطاق البحث إلى الموضوع الصحيح الذي يتضمن المكونات التالية:    

  •   أنت قد تكون مهتم.  
  •   أصلي (لم تتم مناقشته من قبل أو إجراء مناقشة من وجهة نظر معينة في الماضي).  
  •   إنه يتماشى مع ما هو مطلوب في المهمة التي قدمها لك مدرسك.  
  •   من الممكن البحث عنها والحصول على تفاصيل ومراجع كافية لها.  
  •   تأكد من تذكر أن موضوعك يجب أن يكون فريدًا ودقيقًا ولكن في نفس الوقت. قصة الحرب العالمية الثانية ، على سبيل المثال ، لن تكون مميزة أو محددة بما فيه الكفاية. كتابة مقال عن تجارب أن الدنماركيين الذين أقاموا بالقرب من حدودهم الألمانية في الحرب العالمية الثانية سيكون موضوعًا أصليًا ، خاصًا ورائعًا بنفس الطريقة.  

 يمكن لمستشار الفرص المدرب مساعدتك في كتابة ملاحظة تحفيزية مهنية من خلال جلسة فردية عبر الإنترنت. اطلب جلسة كتابة تحفيزية الآن!  

    4 إجراء البحث المطلوب    

 في هذه المرحلة ، يجب أن تبدأ في البحث عن مصادر مختلفة للمعلومات مثل الكتب والصحف والمواقع الجديرة بالثقة والمزيد. ابحث عن المعلومات والبيانات اللازمة لإنشاء مقالتك.  

 بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك البحث عن تفاصيل حول أفكارك التي صاغتها خلال مرحلة اختيار موضوع. ومع ذلك ، تحتاج أيضًا إلى البحث عن وجهات نظر وآراء متعارضة للتأكد من أن مقالتك ليست متحيزة وعلمية.  

    يمكنك استخدام هذا الموقع لاتباع نهج يتم استخدامه غالبًا في أطروحات البحث والماجستير والدكتوراه. الفكرة هي طرح أسئلة بحثية. اسال نفسك:    

  •   ما الذي يجب أن أعرفه عن هذا الموضوع؟  
  •   كيف يمكنني تحديد ذلك؟  
  •   لماذا أنا مهتم بمعرفة ذلك؟  

 إذا تمكنت من الإجابة على هذه الأسئلة ، فسوف يضعك ذلك على المسار الصحيح للحصول على المعلومات الصحيحة بأكثر طريقة مدروسة.  

    5- توضيح الهدف في النص    

 الغرض من مقالتك أو ما يشار إليه ببيان الأطروحة هو أهم قاعدة سيتم بناء المقالة عليها. طريقة التأكد من اتباعك لهذه الإرشادات عند صياغة مخطط تفصيلي للغرض من كتابتك:  

  •   اكتب حجتك في جملة واحدة أو اثنتين.  
  •   اكتب جملة أو بيان (ادعاء) تحتاج فيه إلى مزيد من التحليل والدعم (والذي ستدرجه في مقالتك لاحقًا).  
  •   يجب عليك التأكد من أن كل فكرة تقدمها في مقالتك تتماشى مع حجتك الرئيسية في هذا القسم.  

    6- قم بعمل مخطط للمقال    

 يخدم مخطط مقالتك كخريطة طريق لكتابة مقالتك. إنها بنية منطقية ومنطقية للأفكار وطريقة التعبير عنها في مقالتك. يوجد أدناه قائمة بتخطيطات المقالات بمختلف أنواعها ، والتي يمكنك تنزيلها وحفظها إذا احتجت إليها. 

    ثانياً: مرحلة الكتابة    

 إذا تمكنت من إكمال مرحلة ما قبل الكتابة بشكل صحيح ، فإن المراحل التالية ليست صعبة للغاية وستجد أن القدرة على كتابة أفكارك ثم شرحها أكثر سهولة وسلاسة. فيما يلي بعض الإرشادات المفيدة لكتابة كل جزء من مقالتك.  

    1. اكتب المقدمة    

 تعتبر المقدمة ذات أهمية كبيرة في جذب انتباه القارئ وتزويد القارئ بفكرة واسعة عما يمكن توقعه في المقالة. تشغل المقدمة 10٪ إلى 20٪ من المقالة. تقدم المقدمة عادة إجابات على ثلاثة أسئلة رئيسية:  

  •   “ماذا او ما؟” ما هو عملك؟ في هذه المقالة ، يجب عليك تقديم لمحة عامة عن الموضوع ، وكذلك تحديد المصطلحات الأكثر أهمية ، بالإضافة إلى أي نظريات أو مصادر تاريخية ذات صلة.  
  •   “لماذا؟” لماذا اخترت هذا الموضوع المحدد؟ حاول إعطاء ردود قصيرة على المعلومات التي ستذكرها في مقالتك ، أو الأسئلة المهمة التي ستتحدث عنها.  
  •   “كيف؟” ما الذي يجب أن تبدو عليه مقالتك في شكل مقال؟ يجب عليك تقديم تلميحات بالقلم للموضوعات التي ستناقشها والمكونات الأساسية لمقالك مرتبة ترتيبًا زمنيًا وفقًا لمكان ظهورها في المقالة.  

    2. اكتب النص   

 يعد محتوى المقالة من بين أكبر الصعوبات التي يتعين على الطلاب التغلب عليها ، ولكن بمجرد الانتهاء من المرحلة الأولية (مرحلة الإعداد) بشكل صحيح ، لا ينبغي أن يكون إنشاء مخطط تفصيلي للمقال مشكلة بعد الآن. بعد ذلك ، يمكنك الاستفادة من مخطط مقالتك وترتيب أفكارك وترتيبها في المكان المناسب.  

    طول المادة    

 يتم تحديد طول المحتوى حسب نوع المحتوى وطبيعته. ومع ذلك ، فإنها تشغل عادةً 60-80 بالمائة من النص ، ويبلغ طول الكتابة الأكاديمية الأكاديمية حوالي 10 صفحات. (يتم تضمين محتويات المقال فقط بدون مقدمة أو خاتمة). 

    هيكل الفقرة    

 للتأكد من أن المقال الذي تكتبه يبدو سهلاً وواضحًا للقراءة ، من المهم تنظيم فقراتك بطريقة منظمة جيدًا. تأكد من أن كل فقرة تستند إلى مفهوم أو حجة واحدة. الطريقة التي يتم بها بناء الفقرة وفقا لما يلي:  

  •   الجملة الموضوع ، وهي الجملة الأولى من الفقرة ، تشرح الفكرة الأساسية التي ستبنى الفقرة حولها وتكون بمثابة فرصة للانتقال من المفهوم القديم إلى المفهوم الحالي.  
  •   توفر الجمل التي تلي الجملة الافتتاحية الدليل والإثبات لدعم الفكرة المركزية إلى جانب الأدلة والأمثلة وكل شيء آخر يساعد في شرح المفهوم وتوضيحه للقارئ. 

    3. ثم اكتب النهاية    

 الغرض من الاستنتاج هو مساعدة القراء على تنظيم أفكاره وتنظيمها قبل إكمال القراءة. كن حذرًا عند كتابة الخاتمة ، إلى هذه الإرشادات:  

  •   اكتب كل المفاهيم في المقالة وناقش كيف يعزز كل منها النقطة الأساسية التي ذكرتها في الافتتاح.  
  •   الإجابة عن الأسئلة العامة أو القضايا المتعلقة بموضوعك والتي يمكن أن تشكل أساسًا لمقالة مستقبلية. والتوصية بقضايا مماثلة لم تتناولها المقالة أو تحاول الإجابة عليها.  

 أيضًا ، يجب أن تتأكد من تجنب هذه الأخطاء الشائعة:  

  •   قدم معلومات مهمة وجديدة أو ناقش قضايا جديدة ، دون تقديم تفسير منطقي (إذا كان عليك ذلك ، تأكد من ذكرها في البحث المستقبلي ، ولكن لا تذكرها بشكل عابر فقط).  
  •   الكثير من الكتابة.  
  •   ابدأ بجمل وعبارات ختامية مثل: في الختام في ملخص لما سبق … إلخ. تقوض هذه العبارات مقالتك ويمكن أن تجعلها تبدو ضعيفة.  

 تقدم فرصة مئات المنح الدراسية المدفوعة جزئيًا وكاملًا للطلاب العرب من جميع أنحاء العالم. تقدم الآن للحصول على المنح الدراسية  

    ثالثاً: مرحلة المراجعة    

 لم يتبق شيء ، لقد أوشكت المقالة على الانتهاء ، وهناك شيء واحد آخر يمكنك استعراضه للتحقق من سلامة مقالتك والتأكد من خلوها من الأخطاء والإغفالات ، بالإضافة إلى أي مشكلات أخرى.  

 في هذه الحالة ، تأكد من اتباع الإرشادات التالية:  

  •   تحقق من أن قطعتك تتوافق مع جميع المتطلبات في المهمة.  
  •   تأكد من أن مقالتك منظمة بطريقة واضحة. يجب أن تكون الفقرات متماسكة وتحتوي على فكرة واحدة فقط.  
  •   تأكد من أن الفقرات تتماشى مع الغرض من المقالة التي ذكرتها في مقدمتك.  
  •   افحص كل فقرة على حدة وتأكد من أن كل جملة في الفقرة مرتبطة بجملة الموضوع.  
  •   تأكد من أن المصطلحات الفنية محددة بوضوح وواضحة للجمهور العام الذي قد لا يكون على دراية بما يشير إليه.  
  •   تأكد من خلو المحتوى من الأخطاء النحوية أو المطبعية أو النحوية. قم بإزالة أي مواد مالئة غير ضرورية وكلمات مكسورة.  
  •   إذا تمت طباعة المقالة ، فتأكد من تعيين معيار لحجم الخط واللون وفصل هذه العناوين وكذلك العناوين الفرعية في الفقرات الأخرى. 

 للتأكد من مراجعة مقالتك بشكل صحيح للتأكد من مراجعة مقالتك ، اتبع الخطوات التالية:  

  •   يجب أن تقرأ مقالتك بصوت عالٍ فهذا يجبرك على الإبطاء وفحص المقال باهتمام أكبر.  
  •   قم بتعديل الخط الذي تستخدمه ، لأنه من الأسهل التعرف على الأخطاء عند استخدام الخطوط غير الشائعة.  
  •   اكتب وصحح كتابتك بقلم حبر.  
  •   اطلب من زميل أو صديق أن يبحث عنك مرة أخرى.  

 تم الانتهاء من مقالتك الأكاديمية. كما تعلمت ، لا يتطلب الأمر أكثر المواهب المدهشة في الكتابة أو التحدث (على الرغم من أن وجود واحد يمكن أن يساعد). الشيء الوحيد الذي عليك القيام به هو إنشاء خطة منظمة لكتابة المقالة ، ثم الالتزام بها وفقًا للخطة.  

 هل لديك أي مخاوف أخرى بشأن كتابة ورقتك الأكاديمية؟ أخبرنا عن ذلك للسماح لنا بمناقشة الموضوع في المشاركات المستقبلية. أيضًا ، لا تنسى الانضمام إلى موقعنا على الإنترنت للحصول على كل عنصر جديد.  

 المصادر: مركز الكتابة ، Scribbbr و citewrite. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء قم بتعطيل اضافة مانع اعلانات على متصفحك أو جرب فتح الصفحة على متصفح أخر نأسف على ازعاج