الربح من الإنترنيتمقالات

كيف تصبح مسوق الكتروني ناجح لسنة 2022

كيف تصبح مسوق مبيعات ناجح.

كيف تصبح مسوق الكتروني ناجح.

كيف تصبح مسوق مبيعات ناجح.

كيف تصبح مسوق ناجح، خلق تجربة تحويل جيدة هو مفتاح تسويق جيد ومحترف. ف كونك تدير إعلانا ممولا يلفت إنتباه القراء لا يعنى أنك أنجزت الهدف التحويلى المطلوب . جذب ولفت انتباه القراء لإعلان معين هو هدف من الأهداف الثلاثة وليس كل شئ, الاهداف الاخرى هى الحفاظ على هذا الاهتمام + التركيز على هذا الاهتمام.
وهنا تكون صفحة الهبوط leadpage أكثر أهمية من الصفحه الرئيسيه للموقع Home Page.

كيف تصبح مسوق مبيعات ناجح
كيف تصبح مسوق مبيعات ناجح

كيف تصبح مسوق الكتروني ناجح قبل ان نناقش الموضوع بعض المصطلحات لمن لا يعرفها:

صفحة الهبوط leadpage هى صفحه تقوم بإنشائها بهدف الترويج لشئ معين سواء كان هذا الشئ منتج او خدمه إلخ.
الهدف الاساسى من الصفحه هو الحصول على البريد الالكترونى للزوار تتكون صفحة الهبوط leadpage من عنوان ومحتوى مختصر يتحدث عن ما تقدمه بالاضافه الى مكان او شكل او Form يحتوى على الاسم والبريد الالكترونى ليتيح للزوار كتابة الاسم البريد الالكتروني الخاص به.

إقرأ أيضا:أفضل مواقع ربح المال من الانترنت مضمونة لسنة 2022

أفضل 7 مواقع ربح المال من مشاهدة الإعلانات 2022 للمبتدئين

نقوم بتجميع اميلات الزوار لإقامة علاقة مع الزوار وايضا إعادة إرسال منتجات وخدمات أخرى.
معدل التحويل او conversion rate هو معدل الزوار الذين اشتركوا او وضعها البريد الالكترونى الخاص بهم فى صفحة الهبوط او Landing Page الخاصه بك.
الاستدعاء لاتخاذ خطوة او حركه Call To Action ويمكن أن تكون هذه الخطوة الاشتراك بالبريد الالكتروني, شراء منتج, زيارة موقع, مشاهدة فيديو إلخ.

برنامج الإحالة Affiliate Program ويرتبط ب التسويق بالعمولة بمعنى انك تسوق لمنتجات أشخاص آخرين وتربح عموله على كل عملية شراء قام بها الزوار عن طريق رابط الخاص والذى يحتوى على Tracking ID خاصه بك لتخبر الموقع ان هذا الزائر أتى عن طريقك وان عملية الشراء التي تمت لك نصيب منها وتكون العمولة على حسب سعر المنتج.
برنامج التسويق بالعمولة مثل امازون و كليك بانك إلخ.

لماذا leadpage أهم بكثير من ال Homepage فى موضوعنا و مطلوب مسوق الكتروني ؟

فلنفترض أنك قمت بعمل إعلان ممول على اى شبكه ومع إعلان جميل فى المكان الصحيح انت تستقبل المئات او الالاف من الضغطات, إذا أين ترسل هؤلاء الزوار ؟
إذا قمت بإرسال تلك الزيارات إلى الصفحه الرئيسيه للموقع homepage سيكون تركيز الزائر مشتت بسبب اختلاف اقسام موقعك وتنوع المنتجات والروابط.

ال Homepage هو مكان ارتكاز لكل شئ, ليس فقط ما تقوم بتسويقه, لذلك حتى إذا كان لديك مكان فى الصفحة الرئيسية للمنتج أو الخدمة المعينة التى تقوم بالتسويق لها في الاعلان, ما زال هناك الكثير من المكونات التى تقوم بتشتيت إنتباه الزائر, لذلك إذا كان هناك مثلا 40 لينك او رابط في صفحة موقعك الرئيسية معدل انتباه الزائر للرابط المطلوب هو 40:1 وهذا لا يستحق أن تدفع مقابل هذا الإعلان الذي يرسل الزوار إلى صفحتك الرئيسيه المشتتة للانتباه.

عندما ترسل الزوار إلى leadpage التى كرس وأطلق الإعلان من أجلها, في هذه الحالة يواجه الزوار عنصر تفاعلي واحد وهذا ما نريد, أن نلقى الضوء على شئ واحد لجعل انتباه الزائر بمعدل 1:1 وهو الذى يستحق الدفع من أجله.

إذا ما الذي ينبغي عليك فعله بالتحديد من النقاش أعلاه ؟
عمل leadpage صفحات هبوط لجميع اعلاناتك التسويقية, لنبقى الصفحه الرئيسيه جانبا, إن لها دورا رائعا ولكن ليس عندما نريد التسويق لمنتج او خدمه معينه.

لماذا ترسل عميل محتمل او زائر إلى صفحتك الرئيسيه المشتتة والتى تحتوى على منافسه كبيره حتى لو كانت المنافسه لك وعلى موقعك.

الافضل ان تجعل معدل التركيز لدى الزائر محدد بأكثر الطرق الممكنة فى النهاية انت تدفع لهذه الاعلانات من اجل خدمة أو منتج معين , صحيح ؟

كيفية إنشاء صفحات هبوط leadpage قوية لمسوق الكتروني محترف؟

لم يولد احد منا مسوق بالفطرة, لذلك هؤلاء الذين لم يتعمقون فى عالم المعرفة بالنسبة للتسويق, هناك ما يسمى بالإنترنت 😀 يمكنك ان تبحث وتجمع الكثير من المعلومات عن اى شئ تريد وصدقنى لن يخبرك أحد بكل التفاصيل دفعة واحدة يجب عليك ان تجمع ما تحتاج من تفاصيل عن طريق البحث هنا وهناك والقراءة هنا وهناك ادق التفاصيل مهمه ولن يستطيع أحد أن يخبرك بكافة التفاصيل دفعة واحدة بل يجب عليك البحث بنفسك بإستخدام محركات البحث لجمع وتحليل المعلومات وتجربة الشئ تلو الآخر لمعرفة اى الاشياء و الاستراتيجيات سوف تنجح معك فى خطتك التسويقية.

قبل الحديث عن صفحات الهبوط أود أن الفت انتباهكم ان الكثير من المسوقين يعتمدون على الـ SEO وهو تهيئة المواقع لمحركات البحث عن طريق بعض الأساليب التكتيكية لكسب ود محركات البحث ولفت انتباهها الى المواقع المهيأة للظهور على هذه المحركات والصعود في نتائج أعلى في محركات البحث مما يعنى زوار مستهدفين متعطشين لشراء تلك المنتجات او الخدمات الذي تقوم هذه المواقع بالتسويق لها.

بالرغم من أن المواقع الضخمة التى تسوق لمنتجاتها تحتل مراكز محترمة فى محركات البحث فهم أيضا يعتمدون بشكل كبير على الاعلانات المدفوعة.

إذا العمل على تهيئة الموقع لمحركات البحث يجب أن يكون من أولويات الويب ماسترز بشكل عام لأن الاعتماد على مصادر الترافيك المتعددة غير محركات البحث ليس دائما وليس مستهدفا بالشكل المطلوب كما الترافيك من محركات البحث يساعد موقعك بطريقه استمرارية ان يظهر موقعك بشكل طبيعى وهو ما تريده جوجل اتخاذ إجراءات طبيعية على مواقعنا تكتنولوجيا العرب.

لذا دعونا نتحدث عن الاعلانات الممولة.

عند إنشاء صفحة هبوط او leadpage قم بالتأكد والحفاظ على ان العنوان أو Headline لصفحة الهبوط الخاصة بك يتطابق مع عنوان الاعلان وايضا يتطابق تصميم الإعلان مع تصميم صفحة الهبوط والسبب لهذا الأمر هو للحد من الارتباك، نعم، يمكن للزائرين أن يصبحوا مشوشين بسبب اختلاف العنوان والتصميم من الاعلان الى صفحة الهبوط.

هذه إحصاءات قام بها مسوقين كبار عن طريق Surveys أو استطلاعات رأي. واثبتت ان الزوار يحبون صفحات الهبوط التى تحتوى على نفس عنوان وتصميم الاعلان الذين أتوا من خلاله وذلك لتوثيق وترسيخ مدى احترافية وجدية صفحة الهبوط فى عقول الزوار وايضا لجعل الزائر يتاكد من انه على الطريق الصحيح وأنه اتخذ الإجراء الصحيح عند الضغط على الاعلان.

ما تقوم بكتابته من معلومات داخل صفحة الهبوط الخاصه بك هو عملك وايضا اختيار المنتج او الخدمه المناسبه هو عملك وليس عملى ان اخبرك به هذا هو الجهد الذي يجب أن تبذله فى اختيار السوق المناسب و المنتج المناسب والمكان المناسب وشبكة الإعلانات المناسبه بالإضافة إلى الاستهداف المناسب واستخدام كلمات مفتاحية مناسبة وعناوين وصور مناسبة.

الهدف الاساسى هو ان تحافظ على جذب انتباه الزوار بنسبة 1:1 كلما كانت صفحة الهبوط الخاصة بك تتطابق مع الاعلان كلما يشعر الزائر انه اتخذ القرار السليم بالضغط على هذا الإعلان مما يعطى انطباع جيد للزائر لإستكمال رحلته داخل صفحة الهبوط الخاصة بك فإذا لم يقوم بالشراء على الاقل يقوم بوضع البريد الالكترونى الخاص به .

هو بالنسبة لى شخصيا يعتبر 90% من المهمة فإذا استحوذت على البريد الالكترونى للزائر المهتم بهذا المجال إذا بإمكانك ان تراسل هذا الزائر المهتم بالمزيد من المعلومات والتى يصاحبها روابط منتجات وخدمات اخرى متعلقه بهذا المجال الذى هو مهتم به ودليل اهتمامه انه اكمل معك فى صفحة الهبوط وقام بكتابة البريد الالكترونى ونعتبر أن هؤلاء من يكتبون بريدهم الالكترونى فى صفحات الهبوط حتى ولو لم يشتروا فقد أكملوا نصف المهم والنصف الآخر هو توطيد علاقة مع هذا الزائر عن طريق تقديم محتوى مفيد واشياء مجانيه فى البدايه لتحسين العلاقة أو إنشاءها من عدمها.

إذا كما قلنا كلما تطابق عنوان وتصميم اعلانك مع عنوان وتصميم ومحتوى صفحة الهبوط كلما شعر الزائر انه قام بالاختيار الصحيح بالضغط على ذالك الاعلان, وايضا كلما تطابق عنوان الإعلان مع عنوان صفحة الهبوط كلما تلقيت نتائج بحث محترمه.

اما إذا وضعت الحليب وكره وفأر امام القطه انت بذلك تشتت انتباه القطه الأشياء الثلاثة. مما يؤدى إلى خسارة مدى تركيز القطه على الحليب والذي هو الهدف.

فيما معناه انه إذا قررت أن تبيع الحليب للقطه فقط قم بجذب انتباه القطه للحليب فقط ولا تقوم بترك او وضع اى شئ اخر ليشتت انتباه القطه عن الحليب، هكذا هو الحال عند إنشاء صفحات الهبوط ايضا عند انشاء الاعلانات.

مواصلة العزم والعمل.

مواصلة العمل هو أمر فى غاية السهولة الامر ببساطه او بمعنى اكاديمى هو أن لا تترك كسور فى العلاقه.
على سبيل المثال :

لا تترك انقطاعات في الاتصال بينك وبين الزوار من خلال اعلانك او صفحة الهبوط وصولا إلى روابط المنتجات ف مثلا إذا كنت قد أنشأت إعلانا تدعوا فيه الزوار ليتعلموا شيئا معينا من موقعك او لشراء منتجا معينا عن طريقك حالما يصل الزائر للمحطة الأخيرة لا تترك الزائر فى منتصف طريقه لا يعرف ماذا يفعل دائما قم بتقديم أسئلة وإجابات دائما قم بطلب التفاعل من الزائر أو الضغط على شئ معين او التسجيل بالبريد الالكترونى.

قم بدعوة الزوار عن طريق الاعلان ثم قم بالترحيب بالزوار فى صفحة الهبوط شئ بسيط مثل ( شكرا لك لاهتمامك بما نقدمه من عروض ) يمكن أن تكون طريقة رائعة للحفاظ على معدل التحويل التحويل ليسير فى طريقه الصحيح وايضا الكلمات الرقيقه الجذابه الحقيقه تلعب دورا مهما فى هذا الامر يجب عليك ان تكون مبدعا فى اختيار صورك عنوانك ومحتوى صفحتك بالاضافة الى سمعة وجودة المنتج الذي قمت بإختياره لتسويقه.

دائما كن مبدع ابتعد دائما عن النصوص العامة التقليدية الاعتيادية التي تظهر للزائر انك فقط تقوم بالعرض لحاجته للمال أو إنشاء عمل تجاري او فقط مصلحه تقوم بها لتربح المال الفكرة هي أن تبقى الزوار متشوقين, ولكن أيضا تجعلهم يشعرون انك تمتلك ما كانوا يبحثون عنه بالضبط. لذا اخبرهم عن مقدار وكمية وجودة المساعدة التى سوف تقدمها لهم أو التى سوف يقدمها المنتج أو الخدمه التى تسوق لها كن محددا بقدر الإمكان ودائما قم استدراجهم إلى اتخاذ خطوة او عمل معين وما نتحدث عنه هنا من عمل او خطوه هو التسجيل عبر البريد الالكترونى الخاص بهم.

لا تضع الامر فى وجوههم هكذا بدون سابق انذار لا تطلب منهم كثيرا ان يقوموا بالتسجيل بشكل عشوائى أيضا قم بتعزيز محتوى صفحتك بالقليل من طلبات اتخاذ خطوة معينة تجاه صفحتك. بمعنى أن توازن الامور تكون محددا لتخرج شيئا طبيعيا لا يشتت ولا يزعج الزوار, ابدأ محادثة مع الزوار ادخلهم فى عالمك ابدأ المحادثة فى الاعلان وعند انتقالهم لصفحة الهبوط يحبذ أن تقوم باستكمال ما دعوتهم من أجله.

الدعوة إلى إتخاذ قرار أو خطوة Call To Action.

مسوقين الـ Call To Action يجب ان يكون دائما جزء من صفحة الهبوط leadpage أيا كان نوع الخطوة, التسجيل بالبريد الالكترونى, شراء منتج مباشرة, او الضغط لمشاهدة فيديو او لينك معين. وكما ذكرنا الأفضل أن تقوم بالدعوة دائما إلى اتخاذ خطوة التسجيل بالايميل والتى يتحول الزائر بعدها مباشرة إلى رابط المنتج الذي تسوق له.

ف بالتالى انت تجبر الزائر ان يعطيك بريده الالكترونى راغبا فى استقبال رسائل منك وايضا ليقوم بإتمام المهمة والوصول الى رابط او صفحة المنتج الذى تسوق له وإما أن يقوم بالشراء او لا.

وهنا تكمن فكرة صفحات الهبوط ( صفحة الهبوط هى لإصطياد البريد الالكترونى للزائر بحيث يمكننا في المستقبل أن تقوم بمراسلته وعرض المنتجات الاخرى التابعة لنفس المجال الذى هو مهتم به ).

وهذا ما يدفعنا الى ان نتحدث عن تكوين قوائم بريدية بأسماء إهتماماتها.
مثلا انت تمتلك 1000 بريد إلكتروني أشخاص مهتمين بمجال الربح من الانترنت – فقط قم بإرسال منتجات تابعة لمجال الربح من الانترنت لا تقم بإرسال منتجات أخرى فهم غير مهتمين بأي مجال آخر سوى مجال الربح من الانترنت.
إذا الدعوة لاتخاذ خطوة او Call To Action هو الغرض الرئيسي من الإعلان Ad صفحة الهبوط leadpage.
تأكد من أن Call To Action ظاهر بوضوح في صفحة الهبوط اجعله في مكان مرئي بالنسبة للزائر وتأكد ايضا من ان الرساله واضحه ومحدده بالنسبه ل ما الذى سوف يضغط عليه الزائر وأين سيذهبون بعد الضغط.
للإبقاء على معدل الانتباه 1:1 يجب أن تحتوي صفحة الهبوط الواحدة على Call To Action واحد فقط. بالرغم من قول الكثير من ال الكبار انه حتى لو وضعت أكثر من Call To Action على صفحة هبوط واحده يجب ان يكونوا جميعهم 100% متطابقين مع عنوان الصفحة و رأس الاعلان.

إذا ما هى النقاط التى تعلمناها ؟

  • معدل التحويل يرتفع كلما ارتفع معدل الانتباه لدى الزائر.
  •  تطابق تصميم ونص الإعلان مع صفحة الهبوط يساعد على زيادة تركيز الزوار.
    مواصلة العمل الجاد بإقامة محادثه تدفق فى جميع انحاء رسالتك بداية من الإعلان ووصولا الى صفحة الهبوط.
    الحقيقة المزعجة والمؤسفة.
  • للأسف العديد من المسوقين المبتدئين لا يستخدمون صفحات الهبوط, فقط يرسلون الزوار إلى الصفحة الرئيسية لموقعها أو مباشرة لصفحة المنتج او الخدمه.

إذا كنت تدير موقعها يتحدث عن السيو وتقوم بتسويق خدمات سيو او برامج معينه او شئ مشابة لا تقوم فقط بإرسال الزوار من الاعلان الى الصفحه الرئيسيه لموقعك او لصفحه معينه فى موقعك, أهمية إنشاء leadpage هو البريد الالكترونى للزائر لا نريد أن ننفق أموالنا فى إرسال زوار الى مواقع اخرى فقط لزيادة معدل مشاهدة صفحاتهم بدون الاستفادة من هذا الترافيك.
على سبيل المثال إذا قمت بعمل اعلان عن السيو وتهيئة المواقع وقمت بوضع رابط الخدمه او المنتج الرقمى مباشرة فى الاعلان. إذا فما الاستفادة ؟؟ فلنقل انك ارسلت 5000 شخصا مهتما الى هذه الخدمه ؟؟ ماذا إذا وجدت معدل التحويل لديك 0 ؟ ماذا لو اشترى 5 او 10 او 20 شخص الخدمه او المنتج من اصل 5000 شخص ؟؟اما لو قلنا انك أنشأت صفحة الهبوط leadpage لتقوم بتسويق منتج عن طريقها.

ولنقل انك حصلت على 5000 نقره على الإعلان وقام فقط 1000 او 1500 شخص بتسجيل البريد الالكترونى الخاص بهم في صفحة الهبوط ؟ بذلك انت تمتلك بين يديك 1500 شخص لتقوم بإنشاء علاقة معهم لتعرف إحتياجاتهم وهذا يتم عن طريق موقعك وهنا نستخدم الصفحه الرئيسيه للموقع والتى تلعب الان دورا مهما في إنشاء علاقة جيدة مع هؤلاء المشتركين ف اولا نقوم بتقديم قيمة مجانيه ومن ثم نقوم بإرسال وعرض منتجات اخرى تلبى احتياجاتهم وتجيب أسئلتهم وتحل مشاكلهم .

ولكن تذكر أن هذا لا يتم بالشكل الصحيح قبل ان تقوم بإنشاء علاقة وتعريف نفسك وتقديم موقعك وخبرتك عن طريق تقديم قيمه مفيده للزوار عن طريق محتوى موقعك وهنا تلعب المقالات والتدوينات دورا مهما ( المحتوى المتميز ) الامر عباره عن سلسله من الحلقات والتى لابد ان تكون متكاملة ومترابطة بشكل قوى.

دعونا أعزائي نعتبر هذه الاشياء عمل حقيقى مثل الأعمال على ارض الواقع ليس فقط مهمة مسليه تقوم بها لاكتشاف شيء جديد الامر يحتاج الى التعب والجهد للحفاظ على هذا العمل واستمراريته.

إذا صفحة الهبوط هى شئ لا يمكن الاستغناء عنه leadpage هى طريقك للنجاح فى التسويق وذلك لما تخبرك به من معلومات عن انطباع الزوار ومدى اهتمام الزوار بمنتج معين.

حتى لو كنت ترسل الكثير من الزوار الى رابط منتج او خدمه مباشرة أنت لا تعلم ماذا فعل هؤلاء الزوار فى تلك المواقع هناك مواقع العموله التى تقوم بتقديم تفاصيل وهناك من لا يقدم تفاصيل سوى عدد الضغطات وهو ما يدفعنا للحديث عن الـ tracking it التتبع وهو تتبع الزوار واستخلاص تجربتهم وانطباعهم وهو ما سنتحدث عنه لاحقا هنا ان شاء الله.

بكل بساطة إحرص على أن تكون بسيط, حقيقى, و دائما قدم جودة عالية. ( تجتمع هذه العوامل للحفاظ على معدل تحويل مرتفع ).
أتمنى ان تكونوا استفدتم من هذا المقال البسيط. اى اسئلة او استفسارات ارجو ان تقوموا بكتابتها فى الاسفل فى مكان التعليقات ايضا Share ليستفيد منها اكبر عدد ممكن . ودمتم فى رعاية الله جميعا وفى تقدم دائما إلى الأمام.

زر الذهاب إلى الأعلى