الربح من الإنترنيت

ما هو التسويق بالعمولة أو الأفلييت؟ – وما تحتاج لتربح الآلاف دولات 2022

ما هو التسويق بالعمولة أو الأفلييت

التسويق بالعمولة – كيف أبدا – وما الذى يؤهلنى للشروع فى الربح من التسويق بالعمولة + ما هى الادوات التى نحتاجها فى طريق الربح من التسويق بالعموله.

فى البداية لو فاتك التدوينة  اللي فاتت اتفضل اقرأها من هنا وهى تتحدث عن ما هو التسويق بالعمولة او Affiliate Marketing

تحدثنا فى التدوينه السابقه عن ما هو التسويق الالكترونى وبالتحديد التسويق بالعمولة ( Affiliate Marketing )  واليوم سوف نتحدث قليلا عن ماذا احتاج لاكون مسوق بالعمولة وايضا ما هى المقومات التى سوف تؤهلنى للربح من التسويق بالعمولة 

نبدأ على بركة الله.

هو التسويق بالعمولة أو الأفلييت

 أولا : لتكون مسوق بالعمولة تشرع فى الربح من الافلييت تحتاج في المقام الأول إلى موقع الكترونى.

موقع  او مدونه سواء دومين مجانى او مدفوع ويفضل دومين مدفوع خاص بك في الموقع او المدونه هى المكان الذى سوف تقوم فيه بطرح وبيع وتسويق المنتجات    ( بالظبط كانك تفتح مشروع ومحتاج تأجير محل ) الموقع = محل.

 وانا شخصيا اعتقد ان بناء موقع او عمل مدونه سواء مجانيه او مدفوعه ليس بالامر الصعب ويوجد الكثير الكثير ممن يقدمون خدمات رائعه للدومينات والاستضافات.

  وإذا كنت ممن لا يعلمون شئ عن كيفية الشروع في حجز دومين حجز استضافة وبناء موقع فأنصحك أولا أن تقوم بالبحث الوافى الكافى عن طريق Google و Youtube عن شروحات لكيفية حجز دومين حجز استضافه وبناء موقع وانصحك ايضا ان تتوسع فى دائرة البحث كلما قرأت وتعلمت كلما وجدت الأمر سهلا وبسيطا بدون اى تعقيدات وان شاء الله سأقوم فى المستقبل بشرح وافي عن كيفية الحجز وكيفية الشروع فى بناء موقع ولكن دعونا نتطرق اليوم لموضوع التسويق بالعمولة.

 ثانيا : تحتاج لإختيار مجال مربح او ما يسمى Niche.

( المحل اللى انت هتفتح ده هيبقى اسمه ايه وهتبيع ايه فى المحل وايش نوع البضاعة وهل البضاعه اللى انت اخترتها دى فى ناس كتير بتدور عليها او بمعنى اخر ما هو معدل الإقبال على المنتجات دى ).

ويتم اختيار ال Niche أو المجال اعتمادا على ( كم عدد الباحثين شهريا عن المنتج الذى سأقدمه او الخدمه التي يقدمها المنتج الذى تقوم بتسويقه الكترونيا او الخدمه التى تسوق لها أو الموقع الذى اسوق له أيا كان ).

سنقوم ان شاء الله بشرح كيفية صيد المجالات التى تتميز بكمية كبيرة من البحث شهريا وايضا ذات منافسة متوسطة أو منخفضة بحيث يكون من السهل التسويق لمنتجات تابعة لهذا المجال الذى ستقوم بإختيار.

ساوفر لك ايضا الادوات التى سوف تساعدك فى اختيار المجالات Niches المربحة.

شاهد أيضا : شروط قبول في جوجل أدسنس 2022 – 12 شيئا يجب عليك فعله.

أفضل 7 مواقع ربح المال من مشاهدة الإعلانات.

ثالثا: تحتاج الى استراتيجية تقوم على أساسها بتسويق المنتجات أو الخدمات عبر موقعك.

كيف تقوم بالتسويق لموقعك ما هو الطريق الذي ستسلكه لجلب زوار و تسويق منتجاتك لهم / ما هى الخطة التى سوف تقوم ببنائها  من أجل تسويق منتجاتك وما هى التكتيكات المطلوبه وما الفرق بين التكتيك والاستراتيجية + ما هى رؤيتك وما هى رسالتك وماذا تريد ان يصبح البيزنس الخاص بك فى المستقبل  ان شاء الله سأقوم بطرح بعض الاستراتيجيات الفعليه للتسويق الالكترونى ولكن لا تكتفى بى او بشرحى وحاول ان تتوسع فى دائرة البحث.

 رابعا: تحتاج الى الترافيك Traffic – الزوار – Visitors العملاء – Client.

 موقع بدون زوار كمن يفتتح شركة في منتصف الصحراء او بتعبير اخر.

 In the middle of nowhere.

زوار = ( Visitors ) . زبائن = ( Customers ) . عمولات – تحويلات = ( Conversions )  . ربح = { Money }.

بدون زور لن تستطيع ان تجد المشتريين والعملاء  الذين على أساس وجودهم فى موقعك تربح فإذا لم توفق فى البدايه فى الربح من التسويق بالعمولة فانت تربح من الزيارات عن طريق اعلانات ادسنس ( اهى نواية تسند الزير ) وده طبعا بالنسبه للناس الى لسه بتبدأ مشوارها لان فى ملايين يربحوا آلاف من اعلانات ادسنس.

وسوف  اقوم ان شاء الله بشرح طرق فعالة لجلب زوار مستهدفين واحرص دائما ابدا على ان تعمل على استهداف الزوار اعمل دائما على جلب زوار مستهدفين ومهتمين بما يقدمه موقعك من خدمات ومنتجات وذلك يتم اعتمادا على جودة موقعك وجودة المحتوى وجودة المنتجات او الخدمات التى تسوق لها وتقديمها للزوار. 

وإلا فلن تحصل على عملية تحويل واحده او عملية شراء واحدة – Conversions – وسوف تقوم بإلقاء اللوم على المنتجات وعلى طريقتك فى التسويق وعلى أشياء كثيرة لا علاقة لها بفشلك ( السبب الرئيسى لعدم وجود تحويلات هو ان زوارك غير مستهدفين ) الزوار الغير مستهدفين = زوار غير مهتمين بك او بموقعك او بما تقدم من منتجات وخدمات ف بالتالى لا شئ.

Zero عموله  وانا شخصيا افضل العمل على تهيئة الموقع لمحركات البحث لجلب زوار مستهدفين

او ما يسمى ب ( سيو – Seo )  او  Search Engines Optimization.

لاتبدأ في التسويق بالعمولة قبل معرفة هذي النقاط
التسويق بالعمولة أو الأفلييت

 مصطلحات يجب عليك ان تعرف معانيها.

CPA / Cost Per Action  او التكلفه لكل عمل او فعل او اكشن  سواء كان هذا الفعل ( نقره – شراء – تسجيل).

  • CPC / Cost Per Click  أو السعر , التكلفة لكل نقرة. 
  • CPM / Cost Per Thousand Impression  الثمن المدفوع أو التكلفة لكل  1000 عملية ظهور للمحتوى او الاعلان.
  • CPL / Cost Per Lead التكلفه لكل عملية تسجيل بالايميل او بمعنى اخر التكلفة لكل زائر يقوم بوضع اميلك فى العرض المطلوب التسويق له.
  • CPC / Cost Per Sale التكلفة لكل عملية بيع.
  • CR / Conversion Rate معدل التحويل – أو النسبة المئوية لزوار موقع ما قاموا بعمل فعل او Action معين 
  • CTR / Click Through Rate نسبة النقر إلى الظهور – النسبة المئوية للزوار الذين ضغطوا على إعلان معين ظهور / لينك مقارنة  بالعدد الإجمالي من الزوار الذين ظهر لهم الإعلان.
  • Click through  عملية الضغط على لينك ما لزيارة صفحة اخرى او موقع اخر. 
  • Conversion rate التكلفة الاجمالية لكل عملية بيع او تسجيل  او Action عامة. 

اعتقد ان الامر واضح ولك ان تعلم ان هناك مواقع تقدم برامج افلييت تكون من نوع cpa او cps وهذان النوعان هما الاكثر ربحا فى مجال التسويق بالعمولة وهو ما سنتطرق إليه في الشرح.

عروض ال CPA وهي عروض تقوم بإعطائك لينك خاص بك يحتوي على Tracking Id الخاصة بك تقوم بتسويقه اما عن طريق حملات مدفوعة او تسويق يدوى او ايا ما كان طريقتك فى التسويق تربح انت عندما يقوم الزائر بعمل حركة ما او فعل ما عن طريق ذلك الرابط.   

مثال ( انا ادير موقع يتحدث عن التخسيس واريد ان ازيد عدد المشتركين على موقعي , تقوم بتكوين برنامج افلييت او برنامج تسويق بالعمولة , يأتي المسوقين ليشاركوا فى برنامج الافلييت الخاص بى , العرض الذي أقدمه او الطريقة التى سيربح منها المسوق هو أن يأتي أشخاص ليقوموا بالتسجيل عن طريق الرابط الخاص به وهنا تتراوح العموله الواحده ما بين 5 دولار إلى 10 دولار احيانا per lead او لكل مسجل أو مشترك ).

يقوم المسوق بالتسجيل فى برنامج الافلييت ثم يقوم بقراءة الشروط ثم يقوم بنسخ الرابط الخاص به الذى يحتوى كما ذكرت على الـ Tracking Id ثم يقوم بعمل موقع او صفحه على موقعه الخاص ليقوم باستقطاب الزوار للعرض وكل مشترك عبر الرابط الخاص به تتحول العموله تلقائيا الى حساب المسوق وهذا هو التسويق بالعمولة اعزائى.

طبعا هناك العديد والكثير من طرق الربح عبر التسويق بالعمولة هناك ايضا CPS التكلفة لكل عملية بيع,لابد أن تفهم كل ما ذكرت حتى تشرع فى الربح من التسويق بالعمولة.

ان شاء الله سنبدأ بالتطبيق العملى فى التدوينه القادمه من بداية البحث عن المجالات المربحة وأدوات البحث مرورا ب افضل المنتجات المتعلقة بالمجال الذي قمنا بإختيار وكيفية اختيار منتجات مربحة كيفية البحث فى السوق الالكتروني عن المنتجات الأكثر إقبالا من المستخدمين على شبكة الانترنت وصولا إلى كيفية صيد الزوار لتحويلهم فيما بعد إلى زبائن دائمين والكثير الكثير ولكن اعذرونى سنكتفي بهذا القدر فى هذه التدوينه حتى لا اطيل عليكم واسف ان لم يكن الشرح كافى. 

 وان كان لديك اى استفسار او سؤال او تصحيح لغلطة ما  او كلمة شكر بسيطه ارجو ان تقوم بطرحها فى التعليقات اسفل الصفحه.

زر الذهاب إلى الأعلى